السبت، 11 نوفمبر 2023

توضيحات هامة حول الاستثمار الجريء

Image
Image

توضيحات هامة حول الاستثمار الجريء VC والفرق بين الأسهم العادية Equity والأسهم الممتازة Preferred Equity في صندوق رؤية سوفت بنك SoftBank Vision Fund

‏🇸🇦 قام صندوق الاستثمارات العامة السعودي PIF بتقسيم استثماراته المؤسسية في صندوق رؤية سوفت بنك بإجمالي مبلغ 45 مليار دولار بين الأسهم العادية 17.5 مليار والأسهم الممتازة 27.5 مليار لعدة أسباب استراتيجية:

‏🚨 المخاطر: الأسهم الممتازة لها أولوية أعلى مقارنة بالأسهم العادية. تضمن هذه الأولوية استعادة صندوق الاستثمارات العامة الجزء الأكبر من استثماراته قبل المستثمرين الآخرين في حالة التصفية أو الإفلاس.

‏💲 التنويع: من خلال تخصيص جزء من استثماراته للأسهم الممتازة، قام صندوق الاستثمارات العامة بتنويع تعرضه للمخاطر المرتبطة بمحفظة استثمارات صندوق رؤية سوفت بنك. وهذا يساعد في التخفيف من مخاطر الاستثمار الجريئ.

‏📉 المصالح: الأسهم الممتازة تتضمن عادة أحكاما توائم بين مصالح أصحاب هذه النوعية من الأسهم مع إدارة صندوق الاستثمار الجريئ وهذا يضمن اتخاذ قرارات استثمارية سليمة وتحديد أولويات العوائد على الاستثمار لجميع المستثمرين.

‏🗂️ التأثير: يحصل أصحاب الأسهم الممتازة على معلومات مالية تفصيلية عن الاستثمارات وتأثير أكبر على توجهات إدارة صندوق الاستثمار الجريئ مقارنة بأصحاب الأسهم العادية بالإضافة لقوة تصويت أقوى في صنع القرار.

‏✅ الثقة: الاستثمار في الأسهم الممتازة إلى جانب الأسهم العادية مؤشر على الثقة والالتزام الطويل الأجل بدعم صندوق الاستثمار الجريئ وهذا يساعد على جذب مستثمرين آخرين واستقطاب استثمارات كبيرة تعطي ميزة تنافسية قوية.

‏💵 العوائد: حصة الأسهم الممتازة لصندوق الاستثمارات العامة السعودي في صندوق رؤية سوفت بنك تعتبر (قرض) يجب دفع فوائد سنوية عليه منذ بداية تأسيس صندوق الاستثمار الجريء عام 2017 وبحسبة سريعة نكتشف أن صندوق الاستثمارات العامة السعودي لم يخسر شيء بل على العكس حقق فوائد مادية ومعنوية وتقنية أيضاً وهذا المهم.

‏الخلاصة: تقسيم صندوق الاستثمارات العامة السعودي استثماراته في صندوق رؤية سوفت بنك بين الأسهم العادية والأسهم الممتازة كان قرار استراتيجي حكيم لأنه يحقق التوازن بين المخاطر والعوائد وضمان النفوذ والتأثير. هذا النهج باستراتيجيات الاستثمار الجريء يؤكد أن آلية اتخاذ القرارات في إدارة صندوق الاستثمارات العامة السعودي تعتبر على مستوى متقدم ومتطور فعلا لتحقيق أهدافه الاستثمارية طويلة الأجل إن شاء الله.

‏للعلم، تمكن صندوق رؤية سوفت بنك من تحقيق نتائج متباينة منذ إنشائه، كانت بعض استثماراته ناجحة بينما الاستثمارات الأخرى فاشلة وكارثية مثل شركة WeWork التي أعلنت إفلاسها الأسبوع الماضي، وبصورة عامة تأثرت استثمارات هذا الصندوق بتقلب أوضاع قطاع التكنولوجيا وتأثير وباء فيروس كورونا، لكن كان التأثير السلبي الأكبر هو قرارات ماسايوشي سون رئيس SoftBank الاستثمار بمبالغ كبيرة في شركات كانت تعاني من ضعف الحوكمة المؤسسية Corporate Governance ولم يكن مهتماً باجراءات التدقيق المسبق ومتطلبات Due Diligence قبل التورط بتلك الاستثمارات الفاشلة!

‏بالتوفيق إن شاء الله ⁦‪@PIFSaudi‬⁩

إقرأ أيضا: 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

شكرا على ملاحظتك، سيتم مراجعة تعليقك ونشره إن كان مناسباً لموضوع المقال المنشور.