الثلاثاء، 11 يوليو 2023

لجنة الاستثمار الأجنبي في الولايات المتحدة الأمريكية





💵💷 ثقافة استثمارية 💶💴

🇺🇸💰🛑 لجنة الاستثمار الأجنبي في الولايات المتحدة الأمريكية Committee on Foreign Investment in the United States المعروفة اختصارا CFIUS تُعتبر من أهم اللجان الحكومية الأمريكية وأكثرها نفوذاً وتأثيراً في السياسات والقرارات الاستثمارية في الولايات المتحدة الأمريكية، وهي لجنة متخصصة مشتركة بين مختلف الأجهزة الحكومية في الإدارة الأمريكية تتألف من كبار المسؤولين على مستوى الوزراء برئاسة وزير الخزانة الأمريكي الذين يعقدون اجتماعات دورية تستعرض مخاطر الأمن القومي من الاستثمارات الأجنبية في الشركات الأمريكية، ولدى هذه اللجنة صلاحيات رفض صفقات الاستثمار الأجنبية التي تخالف قانون الاستثمار الأجنبي والأمن القومي Foreign Investment and National Security Act بعد الاطلاع على تقارير سرية من مدير الاستخبارات الوطنية الأمريكية DNI

🇺🇸🚨📑 تم إنشاء لجنة CFIUS في عام 1975 بموجب الأمر التنفيذي رقم 11858 في عهد الرئيس جيرالد فورد، كان القرار الرئاسي في البداية لدراسة الاستثمارات الأجنبية. ثم أعطى تعديل إكسون فلوريو لقانون الإنتاج الدفاعي لعام 1988 لجنة CFIUS سلطة مراجعة الاستثمارات الأجنبية التي يمكن أن تهدد الأمن القومي واتخاذ إجراءات لمنعها. تستعرض لجنة CFIUS الاستثمارات الأجنبية بما في ذلك طبيعة الاستثمار الأجنبي ومصدره وأصول الشركات الأمريكية المستهدفة وتكنولوجياتها ومخاطر تأثير الاستثمارات الأجنبية على الأمن القومي الأمريكي. وإذا قررت لجنة CFIUS أن الاستثمار الأجنبي يمثل أي خطر على الأمن القومي فقد تقرر فرض شروط محددة أو قد توصي بمنع الصفقات الاستثمارية وتحيلها إلى البيت الأبيض ليقوم الرئيس الأمريكي باتخاذ قرار تنفيذي بشأنها. وترسل وزارة الخزانة الأمريكي تقارير سنوية إلى الكونغرس عن اجتماعات وقرارات لجنة CFIUS بخصوص الاستثمارات الأجنبية، ومذكور فيها بالطبع الاستثمارات من الدول العربية والخليجية وقيمتها المالية وتأثيرها على الأمن القومي الأمريكي.

🇺🇸🚨📑 أصبحت لجنة CFIUS أكثر فاعلية في السنوات الأخيرة حيث منعت صفقات استثمارات أجنبية وعمليات الاستحواذ على شركات أمريكية لأسباب تتعلق بالأمن القومي. على سبيل المثال:

🛑 سنة 2021 أرادت شركة Bytedance الصينية الاستحواذ على تطبيق مشاركة الفيديو TikTok في أميركا. منعت لجنة CFIUS الصفقة لكن سمحت لاحقا بالاستحواذ بعد أن وافقت شركة Bytedance على إجراء تغييرات على طريقة تشغيل TikTok في الولايات المتحدة الأمريكية.

🛑 سنة 2020 حاولت الشركة الصينية SMIC الاستحواذ على شركة أمريكية GlobalFoundries وتدخلت لجنة CFIUS لمنع تلك الصفقة بسبب مخاطر تتعلق بالأمن القومي.

🛑 سنة 2019 حاولت شركة Huawei الصينية الاستحواذ على شركة أمريكية Nexans وتدخلت لجنة CFIUS لمنع تلك الصفقة بسبب مخاطر تتعلق بالأمن القومي.

🛑 سنة 2018 حاولت الشركة الصينية Fujian Grand Chip Investment Fund الاستحواذ على Lattice Semiconductor، وهي شركة أمريكية تصنع رقائق أشباه الموصلات. وتدخلت لجنة CFIUS لمنع تلك الصفقة بسبب مخاطر تتعلق بالأمن القومي.

🛑 سنة 2018 حاولت الشركة الصينية Tsinghua Unigroup الاستحواذ على Wind River Systems وهي شركة أمريكية متخصصة بتطوير برامج متطورة للأنظمة المدمجة. وتدخلت لجنة CFIUS لمنع تلك الصفقة بسبب مخاطر تتعلق بالأمن القومي.

🛑 سنة 2018 حاولت شركة Broadcom التي تتخذ من سنغافورة مقرا لها الاستحواذ على شركة Qualcomm وهي شركة أمريكية متخصصة بصناعة أشباه الموصلات. وتدخلت لجنة CFIUS لمنع تلك الصفقة بسبب مخاطر تتعلق بالأمن القومي.

🛑 سنة 2017 حاولت الشركة الصينية Yanzhou Coal الاستحواذ على شركة Alpha Natural Resources وهي شركة أمريكية متخصصة باستخراج الموارد الطبيعية وانتاج الفحم. وتدخلت لجنة CFIUS لمنع تلك الصفقة بسبب مخاطر تتعلق بالأمن القومي.

🛑 سنة 2017 حاولت الشركة الصينية ChemChina الاستحواذ على Rallis وهي شركة أمريكية متخصصة بتصنيع المواد الكيميائية. وتدخلت لجنة CFIUS لمنع تلك الصفقة بسبب مخاطر تتعلق بالأمن القومي.

🛑 سنة 2016 أرادت هيئة الاستثمار الكويتية الحصول على حصة مسيطرة في Freeport-McMoRan وهي شركة تعدين أمريكية. وافقت لجنة CFIUS على الصفقة لكنها فرضت شروط خاصة للتخفيف من مخاطر الأمن القومي.

⛔️ هذه بعض الأمثلة على الاستثمارات الأجنبية التي تم حظرها أو فرض قيود عليها من قبل لجنة CFIUS حيث تم منع 24 صفقة منذ عام 2015 لأسباب لها علاقة بالمخاطر على الأمن القومي الأمريكي، ومن المتوقع أن تتواصل هذه القرارات في السنوات القادمة بسبب القلق المتزايد من إمكانية وصول الأجانب - وخاصة الأعداء - إلى صناعات التكنولوجيا المتقدمة والبنية التحتية الأمريكية الحساسة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

شكرا على ملاحظتك، سيتم مراجعة تعليقك ونشره إن كان مناسباً لموضوع المقال المنشور.